Download WordPress Themes, Happy Birthday Wishes
الرئيسية / لمحة عن جهة بنبلة

لمحة عن جهة بنبلة

الموقع الجغرافي: 

هي إحدى التجمعات السكّانية بالسّاحل التوّنسي ،التي تتبع إدارياّ ولاية المنستير، تبلغ مساحتها 2300 هكتار و عدد سكّانها 13400 باعتبار سكّان مدينة المنارة حسب آخر إحصائية لسنة 2004 ،وتضمّ حوالي 2707 أسرة ،ويبلغ عدد المساكن في هذه المنطقة  حوالي2858.

2300 هكتار

المساحة 

حوالي 13400

عدد السكان 

حوالي 2707

عدد الأسر 

حوالي 2858

عدد المساكن 

حوالي 1.2 بالألف

النمو الديمغرافي 

   منطقة بنبلة بالأرقام 

 

تقع مدينة بنبلة جنوب غربي مدينة المنستير على بعد 01 كلم فقط، يحدّها من الشّمال الشّرقي خنيس، جنوبا منزل النّور، من الشّمال الغربي المنارة، و منزل حرب، و شرقا بنان و قصيبة المديوني.

تشقّ منطقة بنبلة طرقات رئيسية هامة ، من أهمها الطريق المتوسّطة رقم 28 الرّاّبطة بين سوسة و المهدية  ،و الطريق المتوسّطة رقم 49 الرابطة بين جمّال و المنستير، و من خلال هذين الطريقين تعتبر مدينة بنبلة منطقة ربط بين مختلف مدن جنوبي السّاحل و مدينة سوسة ، و بين مدن غربي السّاحل و مدينة المنستير.

نشأة بنبلة: 

لفظ “بنبلة” الذي أطلق على هذه المدينة هو لفظ فارسي ويعني الوعاء الذي يضع فيه المحارب سهامه.

تأسست منطقة بنبلة في العهد العربي الإسلامي في أواخر القرن الثامن ميلادي أي منذ حوالي 1200 سنة. وهي مدينة فلاحية تتوجه إلى تغيير صبغتها إلى صبغة صناعية خاصة بعد نمو هذا القطاع ويئة المناطق الصناعية وتجهيزها بالماء والكهرباء والغاز الطبيعي.

بالإضافة إلى العديد من المعطيات التاريخية العامة والشواهد الأثرية المتوفرة في المدينة التي تؤشّرعلى أنّ القرية قد عرفت تطورا هاما خلال الفترة الحفصية خاصة منها خلال القرن 14 عشر ميلادي.

و قد كان أوّل سكّان بنبلة  من أصل طرابلسي، و عائلات من قبيلة نفّات التي كانت توجد بالوسط الغربي للبلاد التونسية، و أفراد من عائلة حميد الجزائرية ، هؤلاء كوّنوا النواة السكّانية الأولى و رّكّزوا النواة العمرانية لتجمّع بنبلة، حيث تطورت المنشآت السكنيّة حول معلم محصّن لينشأ بذلك أقدم الأحياء المكونة للبلدة وهي حومة الشرقي ،حومة القصر ، حومة دار قزميل ،حومة العزابة ،حومة العمامرة (عمّار) و هي إحدى الوحدات العمرانية المميزة للمدينة العربية الإسلامية، وأخيرا حومة سيدي موسى.

وقد مثل الجامع القديم بالمدينة الجزء الوحيد المتبقي من هذه المنشأة المحصّنة ومثل الفضاء الممتد من هذا الجامع إلى حدود ضريح سيدي موسى فضاء عاما أقيمت ح وله أقدم المتاجر والمعالم الاقتصادية كان يحمل اسم “الرحبة”.

تطور التجمّع السّكني حول هذه النواة الأولى إلى حدود سنة 1962 و على إثر الفيضانات التي شهدا البلاد التونسية سنة 1959 تمّ  تأسيس مركزٍ  سكني   جديدٍ جنوبي النواة القديمة أصبح يعرف بالبلاد الجديدة، و البلاد القديمة.

توجد على بعد كلومترين من مدينة بنبلة المنطقةالأثرية ” أوزيتا” وهي  مدينة رومانية تأسست حوالي 200 سنة قبل الميلاد.